المسابقة الثانية معرض التربية الخاصة والمناظرات والكاريكاتير
مفهوم النشاط لذوي الاحتياجات الخاصة
يعتبر النشاط لذوي الاحتياجات الخاصة مهم جدا في عملية البناء النفسي لهم لانه يمثل دعامة قوية لانتاجهم وعطائهم من خلال التفاعل الجيد مع البيئة التي يعيشون بها 00
فالمجتمع يطلب منهم الكثير لكي يتواصلوا بشكل جيد فمن خلال النشاط يكتسب ذوي الاحتياجات الخاصة خبرة في انجاز المهام وكذلك تعطيهم الثقة بالنفس من خلال تفاعلهم من المجتمع والتواصل المباشر معهم ,, فنحن حقيقة نحتاج الى ايدهن معنا لان لدي البعض منهم مواهب خارقة وقد تكون مميزة جدا
أهداف النشاط الطلابي لذوي الإعاقة :-
1. بناء الشخصية المتوازنة للطلاب في ضوء العقيدة الإسلامية . 2 . دعم انتماء الطلاب للوطن .
3. دمج ذوي الإعاقة في المجتمع . 4. تحقيق التوازن النفسي والاجتماعي للطلاب من خلال ممارسة الأنشطة .
5. اكتشاف المواهب والميول والرغبات لدى الطلاب وتنميتها وصقلها .
6. تعديل بعض السلوك الخاصة وتعزيز السلوك الجيد . 7. تعويد الطلاب من ذوي الإعاقة على تحمل المسؤولية .
8. مشاركة طلاب ذوي الإعاقة في دفع عجلة التنمية . 9. كسر حاجز الإعاقة والمشاركة مع أبناء المجتمع .
المطلوب اشتراك مدارس التربية الفكرية ومدارس الأمل للصم والبكم في عمل معرض لإنتاجهم الإعلامي .
المناظرات
وتعنى الحوار في موضوع واحد بين طرفين متعارضين في الرأي وأعتقد أن هذا هو المعنى المقصود تربويا .
شروط مسابقه المناظرة :
1) أن يتلائم الموضوع مع المرحله السنيه للطالب.وان يعتمد الطلاب علي الحوار الحر مع عدم الحفظ والقراءه من الورقة...
2) الايزيد فريق المناظره عن (
طلاب للتحاور ومقدم المناظره والاتزيد مده المناظره عن (20) دقيقه....
3) الالتزام بالمنطق والموضوعيه في عرض الراي ....وضرورة تدعيم كل راي بالادله والبراهين والاحصائيات .
4) ان يكون الحوارتبادليا مع مراعاة عدم التكرارعند عرض عناصر موضوع المناظرةمسابقه الكاريكاتير:
هي مسابقه من ضمن المسابقات التي تحكم ميدانيا ويقوم بتنفيذها طلاب المرحله ( اعدادي - ثانوي عام - ثانوي فني )
وذلك بالتعبير عن موضوعات من ابتكار الطلاب وايضا تناسب المرحله السنيه والعقليه والثقافيه ويتم تقييم الطالب وموهبته في رسم الكاريكاتير في مده( 30 ) دقيقه امام لجنه التحكيم بالوزاره ...
شروط المسابقه :
1) مراعاه الاسس الفنيه لفن الكاريكاتير ....وان يعبر عن المجتمع المدرسي والبيئه المحليه والقوميه..
2) يمكن ان يلون الطالب الرسم في حدود الامكانيات المتاحه ويكتب التعليق المناسب لمضمون الرسم بشرط ان يكون تربويا....
3)ان يكتب الطالب بياناته كامله ( المحافظه – الاداره-المدرسه المرحله –الاسم-تاريخ الميلاد )
4) ان تتناول الموضوعات الوارده بنشره المسابقات او مايمكن ان يبتكره الطلاب من افكار وموضوعات اخري ...
5) ان يتناسب الرسم مع المرحله السنيه والعقليه والثقافيه للطلاب...